هاااااااااااام إلى مدخنى الشيشة !!!!!!!!!

قامت مجموعة من الخبراء بالتحذير من أضرار تدخين النرجيلة "الشيشة"، المنتشرة حالياً في الشرق الأوسط وفي أماكن عديدة حول العالم.
وبحسب خبراء في تقرير نشر في "أطلس التبغ"، "نفس" النرجيلة أو "الشيشة" الواحد يعادل تدخين سيجارة واحدة بأكملها! وذلك في مؤتمر التبغ العالمي في أبوظبي.
وقال الخبراء أيضاً بأن تدخين النرجيلة أو "الشيشة" لمدة 20 دقيقة متواصلة يعادل تدخين 100 سيجارة..

يذكر أن الشيشة إخترعت أول مرة في الهند من قبل الطبيب حكيم عبد الفتح في الفترة المغولية بإعتقاده أنها وسيلة غير ضارة لتدخين مادة الحشيشة. بعد ذلك إنتقلت إلى شبه الجزيرة العربية وإشتهرت عالميا من خلال الدولة العثمانية. ومن بين الأشياء التي تستأثر بإهتمام الشباب بالنرجيلة هي التدخين الجماعي في جلسات مطولة وكذلك النكهات المتنوعة التي تتوفر عليها.
وبالرغم من أن غالبية الشباب هم على دراية بالخطورة التي يمكن أن يسببها تدخين النرجيلة على صحة الإنسان، إلى أنهم يقدمون على تدخينها.

تحذيرات سابقة:
عن خطورة تدخين النرجيلة قال هانز جيليام أستاذ الصحة العامة وباحث في الأمراض الناجمة عن التبوغ في معهد كارولينسكا في ستوكهولم أن مدخني النرجيلة يستنشقون كميات كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون مقارنة بمدخني السجائر، وهذا الغاز يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وقال "كما هو معروف فجلسة واحدة لتدخين الأرجيلة تدوم ما بين 45 و60 دقيقة وهذا الفعل يعادل تدخين علبتين أو ثلاث علب من السجائر".
ويعتقد العديد من الناس أن تدخين الأرجيلة لا يسبب أضرار وخيمة، إلا أن هانز جيليام يعتقد أنهت تتسبب في نفس الأمراض التي تتسبب فيها السيجارة، كما أنها يمكن أن تتسبب في أمراض أخرى كالعدوى بمرض السل لأن نفس الأداة يتم إستعمالها من طرف عدة أشخاص وليس شخص واحد فقط

0 التعليقات: